أعراض الحمل

أعراض الحمل
وهى التغيرات التي تلاحظها الحامل على جسمها
تكون أعراض الحمل دائما أشد بالنسبه للمره الاولى من الحمل،، بينما تكون أسهل او اقل بالنسبه للمرأه التى تكون لها ولادات سابقه.
ويمكن إجمال هذه الاعراض فى النقط التاليه:
·         يزيد وزن الام الحامل،وقد تشعر ان جسمها قد امتلأ قليلا ، والسبب انه فى اول الحمل يحدث إحتباس لسوائل جسم الام الحامل. لكن هذا فقط فى اول الحمل ومع مرور الوقت يزيد وزن الام الحامل بسبب عوامل أخرى اهمها وزن الجنين  والمشيمه والسائل الذى يحيط بالجنين وازدياد الدهون فى جسم الام الحامل.
·         ظهور بقع سمراء اللون على جسم الام الحامل ووجهها.
·         واهم التغيرات التى تحدث هى زياده حجم الثديين ويكون التغير ملحوظ ملحوظة مما يؤدي بدوره علامات تمدد على جلد الثديين وتبدو الأوردة الصغيرة زرقاء شاحبة على سطح الجلد.كما يزداد لون حلمة الثدي والهالة المحيطة بها غمقا ، فيتحول من اللون الفاتح إلى اللون البني أو الغامق قليلا . كما تظهر نتوءات صغيرة بارزة حول الحلمة . كل هذه التغيرات السطحية التي تحدث للثديين يقابلها تغيرات داخلية تتمثل في تهيئة الثديين لوظيفة الإرضاع بعد الولادة . وتبدأ الغدد المسئولة عن إفراز اللبن في عملها منذ اليوم الأول للحمل . ولعل السبب في هذه التغيرات يعود إلى بعض الهرمونات التي يفرزها المبيض ثم المشيمة ( الخلاص ) بعد ذلك 

·         وبعد مرور الشهور الأولى من الحمل واقتراب الحامل من الموعد المنتظر للولادة فإن هناك أعراض أخرى تشكو منها الحامل تعود كلها إلى كبر حجم البطن وضغطها على أنسجة الجسم المختلفة

ويمكن تحديد هذه الأعراض في النقاط التالية 
·         تشعر الحامل بثقل في ساقيها وقد يكون مصحوبا بتورم خفيف . وهذا التورم إذا كان مصحوبا بارتفاع في ضغط الدم فإن الأمر يستحق تدخل طبي. 
·         يمكن للحامل أن تلاحظ - أيضا - أن هناك ألما خفيف أسفل البطن والظهر تزداد الإفرازات المهبلية. وهذه الإفرازات طبيعية إذا لم يكن لها رائحة أو سببت تهيجا وحكة فذلك يعني أن هناك التهابا وهو يحتاج إلى علاج طبي.
·         ومع اقتراب الحامل من الشهور الأخيرة للحمل فإنها تشكو من حرقان وألم في منطقة المعدة . وعموما فالحمل يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وهذه الاضطرابات تعود ازدياد حجم الجنين داخل الرحم وضغطه إلى أعلى عبر الحجاب الحاجز مما يدفع معه جدار المعدة إلى أعلى فيسبب الحرقان الذي ينتج بفعل أحماض المعدة  والحقيقة فإن هذا الضغط على المعدة بالإضافة إلى تأثير بعض الهرمونات مثل هرمون " البروجستيرون "
الحقيقة أن ذلك يؤدي إلى صعوبة الهضم وحدوث كسل في الأمعاء
إلا أننا وبعد استعراض هذه الأعراض كلها سواء تلك التي تحدث في بدايات الحمل و تلك التي تشكو منها الحامل في شهور الحمل الأخيرة.


مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...