الرضاعه الصناعية (إرضاع طفلك من الزجاجه)

إرضاع طفلك من الزجاجه

إذا قررت إرضاع طفلك من الزجاجه تذكري أن بإمكان أيه امرأه الأرضاع من ثديها إذا ثابرت علي ذلك ونالت مساعده من ذوي الإختصاص فإن لقراراك فائدتين إثنين لا تتوافر في حالات الارضاع من الثدي، فمن جهه يتمكن زوجه في المشاركه في تغذيه الطفل وبالتالي لا يقع كل العبئ عليك، ومن جهة ثانية يغدو بإمكانك رؤيه كمية الحليب التي يتناولها طفلك، إنما هناك مشكلة متعبه، إذ يجب عليك التيقظ والسهر علي حماية طفلك من البكتريا المسببه لإضطرابات المعده والإسهال، كما يجب عليك تقليل إفراز الحليب من ثدييك ومنعه منذ البداية.

وإذا كان الإرضاع من الزجاجه كان مبنيا علي إعتقادك بقله حليبك، فإنك ستدهشين عندما تشعرين بمدي إمتلاء ثدييك والذي يصل إلي حد الإزعاج في أول الأمر، لذا إرتدي جماله صدر متينه ليلا ونهارا وإتبعي إرشادات المرشدة الصحيه. حيث تراقب وزن طفلك بإنتباه، فإذا زاد إكتسابه للوزن عن المعدل الطبيعي يكون نتيجه الإفراط في تغذية الطفل لهذا عليك إتباع إرشادات الشركة المصنعه بعناية عندما تحضرين وجبات طفلك، فالوجبات المركزه تؤذيه.

أدوات الإرضاع من الزجاجه

يحتاج الطفل الذي يعتمد علي الرضاعه من الزجاجه كليا في غذائه إلي ثماني زجاجات كبيرة الحجم (سعه 250 مل /8 أوقيات). وعليك شراء عده من الحلمات الإصطناعية يفوق عدد الزجاجات وإحتفظي بهذه الحلمات في وعاء تعقيم، لتكون جاهزه للإستعمال في حاله كانت الحلمه التي تستعملين لا تساعد في تمرير كميه الحليب المطلوبه. ولبعض الزجاجت غلاف بلاستيكي داخلي برمي بعد كل إستعمال ويستبدل بالأخر، وذلك لتقليل كمية الهواء التي يبتلعها طفلك مع الحليب، إذ يتقلص حجم الغلاف تدريجيا مع تناقص الحليب فتبقي الحلمه سليمه غير مسطحه ويستمر مرور الحليب عبرها.

موقع الأم والطفل، إرضاع طفلك من الزجاجه، أدوات الإرضاع من الزجاجه، زجاجه الإرضاع

أنواع الحلمات الإصطناعية

موقع الأم والطفل، إرضاع طفلك من الزجاجه، أدوات الإرضاع من الزجاجه، أنواع الحلمات الإصطناعية

الحلمات ذات الشكل الطبيعي

تحاكي هذه الحلمه حلمتك ثدييك أثناء الإرضاع بأشد ما يمكن من الدقه فتساعد علي تطور حنك طفلك وفكيه بشكل طبيعي، يجب أن توضع هذه الحلمه في فم طفلك بحيث تتوجه ثقوبها نحو الأعلي لكي يُقذف الحليب علي ثقف فمه.

الحلمه العالمية

إن الشطل المعياري لهذه الحلمة لا يوفر رضاعه شبيه من الثدي ويكون لهذه الحلمات عند شرائها معدلات متفارقه لجريان الحليب، لذا عليك أن تتحققي قبل كل وجبة من تسرب نقطتين أو ثلاث من الحليب عبر الحلمه في الثانية الواحده لا غير كما أن ثقبا متصالبا يوفر جريان الحليب أفضل من ثقب إبره.

الحلمه المضادة للمغص

تسمح الحلمة المضادة للمغص بمرور الهواء إلي داخل الزجاجه وهذا يمنع الحلمة من الإنضغاط ويسمح لطفلك بتلقي سبيل متواضل وثابت من الحليب ويساعد أيضا علي عدم إبتلاع الهواء وتدوم حلمات السليكون الظاهره في الصوره (أعلاه) نحو السنه بينما تغدو حلمات اللانكس غير صالحه بعد شهر من الإستعمال.

أدوات أخري

موقع الأم والطفل، إرضاع طفلك من الزجاجه، أدوات الإرضاع من الزجاجه، أدوات أخري

·         وعاء لقياس السوائل (إختياري)، يجب أن يناسب سعه آلية التعقيم.
·         قمع بلاستيكي (إختياري)، يساعد في سكب الحليب المعد في الزجاجات.
·         معلقة بلاستيكية (إختيارية)، لمزج الحليب في الوعاء.
·         سكين بلاستيكية لتسوية مسحوق الحليب الموجود علي حافة الملعقة.
·         فرشاة زجاجات لتنظيف داخل الزجاجات تماما فلا تستعمليها لأى أغراض أخري وإحرصي علي تعقيميها من بين الحين والأخر.
·         سائل أو أقراص لتعقيم الماة البارده.
·         ملح الطعام، يفرك باطن الحلمات به لإزالة ترسبات الحليب.
·         مقص لفتح مغلفات طعام الطفل وعليك تعقيمة قبل الإستعمال.
·         وأخيرا اله التعقيم ويجب أن تحتوي طوقا لكي يبقي كل الأغراض مغموره في السائل. 
المصدر : موسوعة المرأة والطفل، مدونة ويلكم ماما
مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...