تغذية طفلك والرضاعة الطبيعية والصناعية وأيهما أفضل

تغذية طفلك والرضاعة الطبيعية والصناعية وأيهما أفضل

أول القرارات التي يجب أن تتخذينها، أنت وزوجك، يتعلق بما إذا كنت سترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو من زجاجة الرضاعة، فحليب الثدي يلائم إحتياجات طفلك، وهو سهل الهضم أيضا. لكن طفلك لن بتأذى إذا قررت إرضاعة من الزجاجة، يجب أن يكون إرضاع طفلك كتعه لكي لا واجبا عليكي.
تغذية طفلك والرضاعة الطبيعية والصناعية وأيهما أفضل
وإنك بالتأكيد لن تسعدي إذا أرضعت طفلك من ثديك بدافع الشعور بالواجب، أو إذا كنت عزمت علي الإرضاع من الزجاجةفيستحسن أن تؤجلي بت الأمر إلي ما بعد ولادة طفلك، وإعلمي أنه ليس من بديل عن اللٌباء "لبن السرسوب" الذي يرزه ثدياك خلال الأيام القليلة الأ,لي التي تلي ولادتك لطفلك، لان تناول اللٌباء يزود طفلك بالأجسام المضادة الثمينة، والتي تساعده علي مكافحة العدوي خلال أشهره الأولي، ثم إنك لن تقدري علي إرضاع طفلك من الثدي متي باشرت إستعمال زجاجة الرضاعه، لان ثدييك سيتوقفان عن إفراز الحليب "اللبن" إذا لم يحثهما طفلك عن طريق الرضاعة، تماما طالحليب الذي تقدمينة له أيا كانت الطريقة التي إخترتها لإرضاعة.

الرضاعة من الثدي "الرضاعة الطبيعية" ، و الرضاعة من زجاجاة الرضاعة

يرجح أن تكوني قد إتخذتي قرارك فيما يتعلق بطريقة إرضاع طفلك، فلإذا عزمت علي إرضاعة من الثدي "الرضاعة الطبيعية" فإنكي ستحتجين بلا شك مع بعض المساعدة من ذوى الإختصاص أما إذا قررت الإعتماد علي زجاجة الرضاعه فمن المستحسن مقارنة حسنات هذه الطريقة وسيئاتها والإستماع إلي تعليقات من سبقتك من الأمهات، فإن أثار هذا القرار عليك وعلي زوجك وطفلك سيدوم عدة أشهر.

إليكي بعض أراء الأمهات عن الإرضاع من الثدي "الرضاعة الطبيعية"، أو الإرضاع من الزجاجة

كنت أعلم أني أقدم لطفلي أفضل حليب ممكن عندما أرضعته من ثديي وكنت أشعر أنه يهضمه بسهولة، كما كنت أدرك أن حليبي يحتوي علي المزيج اللازم لصحتة.
يحتوي حليب الثدي علي مواد تساعد علي حماية طفلك من الأمراض إلي أن يكتمل جهاز المناعه الخاص به، كما تساعد الرضاعة الطبيعية حمايتة من الحساسية ويكتسب ذلك أهمية خاصة إذا كانت الجساسية متوارثة في عائلتك، أما الحليب المجفف فلا يوفر هذه الحماية.
أعجبني إرضاع طفلتي من الثدي لانه ملائم وعملي فالحليب متوافر دوما بشكل معقم وعلي درجة حراره تناسب طفلتي.
لقد أذهلني الإستمتاع بالإرضاع من الثدي إذ كنت قريبة من طفلتي مما أشعرنا كلتينا بالسعادة كانت يدها الصغيرة تربت علي ثديي بينما أشعر بأنفاسها اللطيفة، لقد غدوت أكثر مهارة في إرضاع طفلتي مع الأيام.
كان ثديي أفضل طريقة ووسيلة لتهدئة طفلي حتي حين لم يكن جائعا إذ عملية الأمتصاص بعينها كانت تريحه.
أخبرتني المرشدة الصحية أن سبب عودتي إلي الوزن الذي كنت علية قبل الحمل بسرعة يعود غالبا إلي مثابرتي علي الإرضاع من الثدي "الرضاعة الطبيعية" كان ذلك نتيجة لإستماعي إلي نصيحتها.
يستغرق الإرضاع من الثدي وقتا أطول وبخاصة خلال الأسابيع الأولي ويعزي ذلك جزيئا إلي أن ال\فل يرضع من الثدي تكرارا فالرضاعة تمثل حاجة ولذة للطفل، منفصله عن حاجتة إلي الطعام، إلا ان تحضير زجاجة الرضاعة وتعقيمها قد يستغرق وقتا طويلا كذلك، وينقلب بعد أشهر إلي ملل بينما الإرضاع من الثي "الرضاعة الطبيعية" أقل تكرار وأسرع إنجازا مع تقدم عمر الطفل.
كان لدي إقتناع بأني غير قادرة علي الإرضاع من الثدي إذ أن صدري صغير جدا لكن الأمر تم علي خبر ما برام فقد كان الحليب "اللبن" متوافرا في ثديي كما أن طفلي لم ينزعج من صغر نعدي!
إن الأرضاع من الثدي أسهل في حالات التنقل والسفر إذ ليس عليك أن تسحني القارورة وأن تخشي فساد الحليب بسبب درجة الحرارة والإختزان.
أزعجني الإرضاع ليلا فأنا لم أبرع بإعضار ثديي لذا إضطررت لتحمل عبء جلسات الرضاعة الليلية تلك لوحدي إنما يتم الأمر أكثر من أسابيع قليلة.
ادركت صواب قراري بالإرضاع من الزجاجة عندما رأيت مدي تمتع زوجي لي أثناء تغذيتة لطفلنا، فلقد قامت بنهما علاقة ود من جراء ذلك.
أغدو قادرة علي تبين كمية الحليب الذي يتناوله طفلي عند إستعمال زجاجة الرضاعة وهذا أمر أعاد إلي الثقة بعد محاولات الإرضاع من الثدي التي دامت أسابيع بائسه.
إن عوامل كثيرة كالإرهاق والمرض والإكتئاب تقلل كمية الحليب الذي يفرزه صدرك بينما لا يكون لها تأثير يذكر عند الإرضاع من الزجاجة.
قد لا تراعين حاجة طفلك عندما ترضعينة من الزجاجة فتميلين إلي إعطائة كمية أكبر من التي يحتاج، مسببة له زيادة وزن عن المعدل الطبيعي.
إن الإرضاع من الزجاجة يحمل علي مجازفه أكبر بإلتقاط طفلك المكروبات المسببة للإسهال والتقيؤ.

القواعد الأساسية عند تغذية الطفل

التغذية عند الطلب

تعني التغذية عند الطلب تقديم الغذاء لطفلك عندما يشعر بالجوع، وليس وفقا لجدول زمني.
إن الجوع إحساس جديد عند طفلك، إذ كان يتغذي بإستمرار فترة وجودة في الرحم، أما الا فبات علية أن يابث فترات زمنية بين الوجبة والأخري، كما أن جهازه الهضمي لم يكتمل إلي درجة تسمح لع بتناول وجبات كبيرة وقليلة العدد، إنه يحتاج إلي وجبات صغيرة متكررة في البداية.
ليس هناك من جدوي في ترك طفلك ينتطر غذاءه طويلا، بعد مباشرته البكاء إذ سوف يكتئب مما يجعله يرفض الرضاعه فيكون عليك عندها تهدئته ومراضاته حتي يتقبل علي الرضاعه، فأنت إذاً لا تدللين طفلك عندما تلبيين حاجاته، فيغلب فراغ معدتة السبب الرئيسي لإستيقاظه وبكاءه خلال الأسابيع الأولي، ومع تطور الجهاز الهضمي تاخد معدتة في التطور والنمو فيتناول كميات أكبر وتتطاول المدة الزمنية بين كل ودبة وسابقتها.

كم مره يطلب طفلك الغذاء

يطلب طفلك الغذاء كلما شعر بحاجته إلية ويتكرر ذلك كثيرا في باديء الأمر، إذا لا يمتلك المواليد الجدد نظاما معينا لتناول الغذاء، ومع حلول اليوم الثالث أو الرابع يصبح طفلك حاجتة إلي والوجبات بمعدل وجبة واحده كل ساعتين أو ثلاث وقد يصل عدد الوجبات النهار إلي ثمان ساعات بالإضافة إلي عدد من الوجبات الصغيرة مساءً، أما خلال الليل فقد ترضعين طفلك مرتين أو ثلاث، لان الأطفال دون الستة أسابيع لا يستطيعون النوم أكثر من خمس ساعات متواصله دون أن يوقظهم الجوع. ويتطلب الأطفال الذين يرضعون من الثدي وجبات أكثر من الذين يرضعون من الزجاجة، لان حليب الأم أسرع وأسهل في الهضم من الحليب المجفف. ومع حلول طفلك الشهر الثالث يرجح أن يتخذ طفلك لنفسه نظام تغذية بحيث ستناول نهارا وجبة كل أربع ساعات بالإضافه إلي واحده أو إثنين ليلا. وإذا كنت ترضعية من الزجاجه فهو يبتبني هذا النظام باكرا.

حالات إستثنائية

الأطفال المولودون قبل أوانهم: قد لا يتمتع طفلك بشهية كبيرة لكنه بحاجه إلي وجبات متكررة وبما أن الاطفال يميلون إلي النوم كثيرا فقد لا يستيقظ طفلك طالبا الغذاء علي الرغم من حاجته إلية لذاأيقظية كل ثلاث ساعات لتقدمي له وجبته، وإذا كنت قد تمكنت من إعصار ثدييك لتقديم الحليب لطفلك أثناء وجودة في المستشفي فبإمكانك إرضاعة من نهديك بعد العوده إلي المنزل، لكنه قد يجد صعوبة في تقبل حلمتك ولمساعدتة علي ذلك إعصري قليل من الحليب لتتصب حلمتك ثم إدهني حولها قليلا من حليبك ليتذوق الطفل طعمه.

الريح والتجشؤ
الريح والتجشؤ بعد رضاعة الطفل

بغض النظر عن إسلوب تغذية الطفل، عليك أن تمنحية فرصه ليتجشأ أية كمية هواء يكون قد إبتلعها، كلما توقف ليرتاح إذ قد تشعر الغازات بالإمتلاء، اما إذا مر أكثر من نص دقيقة دون ان يتجشأ فكف عن محاولاتك، إذ من المرجح ألا تكون به حاجه إلي التجشوء حينها.
إحمليها ووجهها نحو الأسفل
إن وضع طفلتك أيا كان عمرها في حضنك أو علي ساعديك بحيث يكون وجهها نحو الأسفل يساعدها علي طرد الريح.
وليدتك
لمساعده وليدتك الحديقثة علي طرد الريح أسنيديها إلي كتفك وإفركي لها ظهرها أو احنيها نحو الأمام وهي في حضنك مسندة رأسها تحت أسفل ذقنها، وقد تطرد بعض من الحليب مع الغاز  "أي أنه يرتد" لذا لتكن فوطه من القماش متواجدة بين يديدك.
عندما يكبر طفلك
عندما يغدو طفلك قادرا علي الجلوي وقتا قصيرا عند بلوغه شهره الثالث، يمكن يإمكانك مساعدتة علي التجشؤ بأن تهزية وهو في حضنك بينما تدلكين ظهره.

المصدر : موسوعة المرأة والطفل، مدونة ويلكم ماما

مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...