تغذية الطفل خلال عامه الأول

تغذية الطفل خلال عامه الأول

واصلي تغذية طفلتك بالحليب وحده، حتي تبلغ شهرها الرابع، ولا شك في أنك تودين أن تعرفي كيف سيتبدل نمط إرضاعك لطفلتك بعد أن تباشري إعطاءها الأطعمه الجامده، وإلي متي تواصلين إرضاعها، إن حاجه طفلتك إلي الحليب ستتناقص يوما فيوما، خلال النصف الثاني من عامها الأول وسترغب أكثر وأكثر بتناول السوائل من الكوب، هي ستفطم نفسها بنفسها، علي الأرجح، ما بين الشهر التاسع والثاني عشر دون أي حافز منك، إذ تبلغ العمر الذي تستمد فية غذائها وراحتها من مصادر غير حليبك.

كيف يتطور نمط الإرضاع التقليدي لطفل يعتمد كليا علي الثدي، علي التحو التالي:

ü      في عمر الثلاثه أشهر: خمس وجبات نهارا مع بعض الوجبات ليلا.
ü      بين الأربعه والخمسه أشهر: أربع أو خمس وجبات حليب يوميا مع بعض الوجبات الجامده.
ü      في عمر الستة أشهر: وجبتان من الثدي يوميا واجده صباحا والأخري مساء.
ü      في عمر التسعه أشعر: وجبه واحده قبل النوم فقط لا غير.

العوده إلي العمل – العدوه إلي عملك –

ü      بإمكانك العوده إلي عملك والاستمرار في إرصاع طفلتك من الثدي علي الرغم من ذلك. وإذا كانت طفلتك دون الشهر السابع فعليك إعصار ثدييك في الوقت الذي إعتادت أن ترضع خلاله، وذلك لمواصله حث ثدييك علي الإفراز.
ü      إجعلي طفلتك تعتاد الرضاعه من الزجاجه قبل أن تعاودي العمل، وإطلبي من شخص ما تقديم الزجاجه لطفلتك، وستشم طفلتك الحليب الذي في الزجاجه فتعتاد عليه.
ü      إنك بحاجه إلي أدوات معقمه وإلي مكان مغلق في عملك كي تعصري ثدييك خلال النهار ويجب أن تتوافر لك ثلاجه لتخزني الحليب فيها ريثما يحين وقت عودتك إلي المنزل زعليك نقل الحليب في علبة عازله طتلك المخخصه للنزهات تضعين فيها بعض من مكعبات الثلج.
ü      إتركي في المنزل زجاجه تحتوي علي حليبك لتقدم إلي طفلتك في حال تأخير وجبة موعد بعد الظهر إلي حين وصلك إلي المنزل لتتمكني من إرضاع طفلتك من ثدييك.
ü      حصي ثدييك علي إنتاج الحليب عن طريق تقديم وجبات إضافيه لطفلتك خلال الليل وبعد الظهر إذا دعت الحاجه.

متي اتوقف عن الإرضاع؟

بإمكانك متابعه الإرضاع لحين يلوغ طفلتك عامها الثاني، إذا رغبت وإياها بذلك، كما بإمكانك فطامها تدريجيا خلال السنه الأولي، وقد تتخلي عن ثديك من تلقائها، لا تتخذي من غضها لثديك غذرا فتتوقفي عن الإرضاع بل بإمكانك إفهامها بأن ذلك يؤلمك، وسرعان ما تتعلم وتمتنع عن ذلك، إياك أن توقفي الإرضاع فجأة، إذ يجب أن تجعلي إنتاج الحليب يتناقص تدريجيا وعبر عده أسابيع معتمده علي نظام العرض والطلب بشكل عكسي: تخفضين عدد الوجبات وجبة واحده ثم تنتظرين ثلاثه أيام علي الأقل قبل خفضها مجددا، إنما حاذري أن تعصري ثديك للتخلص من شعورك بإمتلاءئه، فإن ثدييك سيمتص الحليب تدريجيا في غضون أيام.

التخلي عن الوجبات الأخيرة

تكون الوجبات المسائيه عادة أخر ما تسقطين من وجبات الرضاعه، لان الأطفال ينامون بعد الجبات التي تبعث فيهم الراحه والثكينه.
عند نهاية السنه الأولي، إختصري مده هذه الوجبات تدريجيا ثم أسقتيها نهائيا، وإمنحي طفلتك الكثير من الحب والرعاية، بعدها لعده أيام وذلك للتعويض عليها ويستحسن إعطاؤها كوب ماء قبل النوم.

ماذا أقدم لطفلتي عوضا عن حليبي؟

يجب أن تقدمي لطفلتك الحليب المجفف الخاص بالرضع في زجاجه الرضاعه إذا كنت قد أوقفتي إرضاعها من ثدييك قبل بلوغهما الستة أشهر، أما إذا رغبت في إرضاعها من ثديك بعد شهرها السادس فيمكنك فطامها وتقديم الحليب لها بالكوب، إستمري بتقديم حليب الرضع حتي شهرها التاسع ثم إعطيها حليب البقر وقد بلذ لها النوم بعد الرضاعه من الزجاجه ليلا.

المصدر : موسوعة المرأة والطفل، مدونة ويلكم ماما
مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...