تعليم الطفل الكلام

ساعد طفلك علي الكلام

ان الطفل الرضيع لدية نزعة  طبيعية علي الأنصات والاستماع  والتركيز علي صوت الانسان عندما يتحدث شخص ما. لذلك يمكنك أن تطوري تلك الغريزة في الطفل الدارج.

تعليم الطفل الكلام - الكلام عند الأطفال 

كيف يمكنني مساعدة طفلي الدارج علي تعلم الكلام؟
تعليم الطفل الكلام - الكلام عند الأطفال
تعليم الطفل الكلام - الكلام عند الأطفال
يجب التحدث قدر الامكان مباشرة امام طفلك الدارج وابقاء بعض الحوارات الخاصة بينك وبينة فقط.. كما انه من الضروري ان تجعليه يلاحظ تعبيرات وجهك اثناء الكلام... دعية يشاهد ماذا تقولين عن طريق الفعل في ذات الوقت مثال "عندما تقولي له هيا نخلع قميصك اثناء سحبك لقميصه من فوق رقبته" ... والحرث علي مطابقة ماتقولين علي تعبيرات وجهك فاليس من المناسب ان تداعبية في هذا السن بالكلام حتى لا تحيريه مثال عندما تحتضينية وتقولى له "من حبيب ماما الوحش"؟  علي عكس أن تعبيرات وجهك تقول "من هو حبيب ماما الرائع"؟.
حاولي أن تساعدي طفلك علي فهم حديثك حتى إذا كان لا يفهم المعنى الدقيق لكل كلمة تقوليها. فإذا حان موعد الطعام ضعي الاطباق علي المائدة ثم اشيري له بيدك قائله "حان موعد الغذاء" فيتوجه نحو الكرسي ربما لا يستطيع فهم تلك الكلمات دون ربطها بالتلميحات الاخري التي اطلقتها (التأشير بالايدي) .. لكن مع الاستمرار سيتعلم عند وضعها في جمل مفيدة مع تكرارها.
فلابد من مشاركة الطفل الاهتمام والعاطفة والحماسة اثناء كلامك له، سواء اذا كنتي تعبري عن مدى حبك الكبير له أو عن سرب طيور أو عن أى شئ آخر فهذا يحفزه علي محاوله فهم واستعاب ما تقولية.

كيف اساعد طفلي علي التواصل؟
لابد من ان تجعلي طفلك يعرف ان الحديث هو الوسيله التي يتواصل بها الناس مع بعضهم وليس مجرد كلام ليس له معني كمثل" ماعندما تتحدثي مع نفسك ولا تنتظري اجابة او عدم الرد علي احد افراد عائلتك" فيجب تجنب هذه الافعال امام الطفل...  فلاتجعلي الحديث مجرد صوت فعندما تستمعي إلي الموسيقي حاولي التركيز علي الكلامات فعندها سوف يري انك تتلقين معلومات من شخص لايستطيع رؤيته.
قومي بدور المترجمه لطفلك فعندها سوف تفهميه عن الاغراب كما انه هو ايضا سيشعر انه من السهل عليه فهمك عن الاغراب.

كيف اعلم طفلي معني قول الصدق والابتعاد عن الكذب؟
 يتعلم طفلك الكلمات الجديدة ويستخدمها جيدا ولكنه لا يعرف المعني العميق لها التي تمثله عند الكبار فهي ليس غير مجرد كلام بالنسبه له لايعني شيئا،  فعلى سبيل المثال "عندما تمنحيه خمسه دقائق للعب فعندها يوعدك انه سيذهب إلي الفراش مباشر بعد الانتهاء" . فعند انتهاء الدقائق الخمس سوف يطلب دقائق اخري وفعندما تقولين له لقد وعدتني فهو لا يستطيع ان يتعرف علي التأنيب الذي سوف يكون مصاحبا لصوتك اثناء الكلام.
غالبا ماينطق الطفل بالكلام الذي يتمني ان يحدث فالبتالي يجد صعوبه في قول الحقيقة بالكلام الذي ينطق به ربما يستطيع ان يوجه الاتهامات وينكر الحقائق قبل ان يعرف مدى اهمية تحري الدقة فيما يقول، "فمثال ذلك عندما يلعب معة اخته ويحدث شجار بينهم اثناء اللعب يؤدي إلي وقوعه وجرح ركبته" فعندما تسألة امه عن سبب جرحة فيقول لها اختي مع انها لم تسبب في حرج ركبته إلا أنها بالفعل جرحت مشاعره. فالطفل عندما يروي شيئا فإنه يجمع بين الحقيقة والمشاعر ولكنها تختلف عن الحقيقة التي يعرفها الكبار.
فمع مرور السنين لابد ان تزرعي القيم والمبادئ في طفلك اثناء نموه وتوضيح كيف يجب ان نقول الحقيقة والابتعاد عن الكذب وعدم الاستعجال في ذلك لانه لايجب ان تثقلي عليه بمفاهيم يصعب عليه فهمها في الوقت الحالي، لانه  يحاول قدر استطاعته ان يرضيك .
كلمات قد تصلك إلي هذا الموضوع :
الكلام عند الأطفال
تاخر الكلام عند الاطفال
تعليم الأطفال الكلام
مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...