كيف سيكون طفلي المولود ؟

الكثير من الامهات تسئل

كيف سيبدو مولودي الجديد ؟!

من خلال هذا الموضوع سنلقي نظرة علي بعض صور الأطفال الحقيقيين حدثي الولادة لكي نتعرف عليهم أكثر.

جفون طفلي الرضيع منتفخة بعض الشئ

 
بعد عملية الولادة ووصل طفلك بالسلامة قد تلاحظين ان جفون الطفل الرضيع متورمة او منتفخة بشكل مؤقت وذلك بسبب الضغط علي وجة الطفل أثناء الولادة، بالإضافة أيضا قد تلاحظين او ساقي المولود الجديد وقدمية منحنية او عازمة وذلك بسبب المناطق
الضيقة من الرحم، وستختفي هذه الاعراض مع بداية نمو الطفل الرضيع والبدء في حركتة.

 رأس مولودك حديث الولادة


أثناء عملية ولادة الطفل قد يؤدي الضغط الناتج عن قنوات الولادة خلال عملية الولادة إلي تداخل عضام جمجة الطفل، وقد يؤدي أيضا إلي تمددها علي شكل مخروطي، وخلال ايام توقعي ان يتحول رأس مولودك إلي أكثر دائرية خلال، اما الاطفال الذين يولدون من مؤخرتة او رجلية او ضمن عملية قيصرية ان تكون راسه دائرية.

حبل مولودك السري

عادة ما تكون جدعة الحبل السري لحديثي الولادة باللون الاخضر المصفر بعض الشيء وذلك عند الولادة، وخلال اسبوعين يجف الحبل السري للطفل الرضيع ويتساقط، زذلك بعد ان يتغير لونة خلال هذه الفترة من الاخضر المصفر إلي البني واخيرا الي اللون الاسود قبل ان يتساقط، ويجب ان تحرصو خلال هذه الفترة ( قبل ان يتساقط الحبل السري) ان تكون الجدعة الحبل السري جافة ونظيفة، ومن الممكن تعريضها إلي الهواء للمساعده علي تجفيفها إذا كان الجو يناسب ، والتزموا بحمامات الاسفنج أثناء شفاء المنطقة. لا حاجة هنالك لفرك جدعة الحبل السري بالكحول.

بشرة الطفل حديث الولادة

خلال الاسابيع القلية الاولي من حياة طفلك المولود حديثاـ قد تلاحظين جفاف البشرة بعض الشيء حيث تتقشر الطبقة العليا من جلد الطفل بفترة قصيرة بعد الولادة.
وقد تلاحظين وجود شعر ناعم ورقيق علي جلد مولودك بعد الولادة والذي يعرف بإسم الشعر الوبري خاصة في منطقة الظهر، والاكتاف ،الجبهة والوجنتين، وبزول هذا الشعر خلال اسابيع، إضافة إلي ذلك قد تجدين بقعا علي وجه الطفل تبدو كالبثور الصغيرة، تختفي عادة بعد اسابيع وتسمي هذه البقع الغير ضارة بإسم ميليا.

ثديا مولودك والاعضاء التناسلية للطفل حديث الولادة

قد يتورم ثديي الطفل حديث الولادة سواء الذور او الاناث عند الولادة وذلك بسبب تنقل هرومونات الام عبر اجهزة الطفل قبل الولادة.
وقد تحدث لدى المولودات من الإناث الإفرازات المهبلية الخفيفة وكذلك تورم الفرج. قد تختفي الإفرازات المهبلية خلال أيام قليلة، أما تورم الفرج فقد ينقضي خلال أسبوعين لأربعة أسابيع.
بالنسبة لبعض المولودات تتكثف السوائل داخل الصفن أثناء الولادة. هذا التورم، والمعروف باسم أدرة (قيلة مائية)، يختفي عادة في غضون بضعة أشهر. التهيج المتكرر شائع أيضا.

وحمات الولادة للمولود الجديد

قد تلاحظين بقعا حمراء أو زهرية أعلى خط الشعر خلف عنق مولودك الجديد، على جفونه أو بين عينيه. يشير ذلك أحيانا إلى - ما يسمى بلدغات اللقلق أو قبلات الملاك - تجمع أوعية دموية قريبا من الجلد. عادة ما تتلاشى العلامات بين العينين مع الوقت. أما العلامات على خلفية العنق فإنها تبقى عادة، مع أنها تصبح اقل بروزا مع نمو طفلك.
يولد الأطفال ذوي الجلد الأغمق مع علامة كبيرة، مسطحة، رمادية - مزرقة على الأرداف وأسفل الظهر (تصبغ الجلد). هذا النوع من العلامات يتلاشى عادة خلال مرحلة الطفولة المبكرة.

 بقع لينة في رأس الطفل حديث الولادة

لم تلتأم عظام جمجمة طفلك بعد لذلك قد تلاحظين منطقتين طريتين أعلي رأس الطفل، حيث تدعي هذه البقع بيافوخ (fontanels)وقد ت تصميمها حتي تسمح لرأس الطفل الكبير نسبيا الإنتقال إلي أسفل قناة الولادة الضيقة، وايضا لإستيعاب دمغ الطفل الذي ينمة يشكل اسرع، وقد تنتفخ هذه البقع اثناء بكاء الطفل حديث الولادة، ويمكنك ايضا لمسها فهي آمنة من ناحية اللمس وتقفل هذه البقع بعج بلوغ الطفل 12 لي 18 شهر عندما تنتهي عظام جمجمة الطفل من الإلتحام مع بعضها البعض.
مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...