الرضاعة الصناعية ،كيف أحضر وجبة طفلي


تحضير وجبة طفلك
يجب أن يتوفر لك إحتياطي من الوجبات الجاهزة في الثلاجه دوما، خلال الأسابيع الأولي لتلبي نداء طفلك بسرعة وسهولة وعليك تقديم له الحليب المعد خصيصا للأطفال الرضع. حتي بلوغ طفلك الشهر التاسع، وتساعدك الطبيبه في إختيار صنف من أصناف هذا الحليب، لكن تغير صنف الحليب الذي تعتمدين علية قد يسبب لطفلك بعد الإضطراب، لذا لا تبدلي صنف الحليب إلا بعد إستشارة طبيب أو خبير.

تحضير وجبة من مسحوق الحليب
يتوافر الحليب المعد خصيصا للرضع علي شكل مسحوق في علب معدنية زهيدة الثمن وما عليك إلا مزجه بالماء حسب الحاجه، وتدلك التعليمات الموجودة علي العلبة إلي عدد الملاعق الواجب إضافتها من المسحوق إلي الماء الذي يعين حد حجمه ومن الضروري المحافظه علي هذه النسبه بدقه، فإذا كان مسحوق الحليب زائد في  الوجبه ستكون الوجبة مركزة بشكل يضر بصحه الطفل، فقد يزداد وزنة بشكل غير طبيعي مما قد يسيء إلي كليته أما إذا كان المسحوق أقل من الكمية المطلوبه في وجبات متكرره فيصبح إكتساب الطفل للوزن أقل من المعدل الطبيعي. وبعد تحضير الحليب بشكل سليم  إتركي الحرية لطفلك لكي يتناول القدر الذي يشاء منها عند كل وجبة.إستعملي دوما الماء النظيف والبارد لتحضير وجبات طفلك. وإغلي الماء قبل إستعماله مره واحدة ولا يجب إستعمال بعد أنواع المياه مطلقا ومن امثالها:
·         الماء الذي تكرر غلية أكثر من مره، أو الذي ترك لفتره في الإبريق بعد فترة.
·         ماء الصنبور المتصل بجهاز إزالة عسر الماء المنزلي، إذ يؤذي الصوديوم وأملاحه كليتي الطفل.
·         ماء الصنبور المتصل بجهاز ترشيح منزلي، إذ قد تعلق الباكتيريا الوذية في هذه الأجهزة فتلوث الماء.
·         الماء المعدني فقد يكون الصوديوم وسائر المعادن تأثير ضار.
بإمكانك مزج المسحوق مع الماء بطريقتين:
إما أن تمزجيها مباشرة في الزجاجه أو تمزجيها في وعاء معقم أولا.
حليب الرضع الجاهز والممزوج
تتوافر بعض الأصناف الجاهزه من حليب الرضع وهي تأتي في أغلفة مغلقة بعه 250 مل ولا تحتاجين لإضافه الماء إلي هذا الحليب وتعد هذه الأصناف خيارا عمليا إنما باهظ الثمن، والحليب ضمن هذه الأغلفة معالج بالحرارة الفائقة وعليك إختزانها وهي مغلقة في مكان بارد وإستهعمليها ضمن مدة صلاحيتها.
ما هي الكمية التي يحتاجها طفلي من الحليب؟
تتفاوت شهية الأطفال بين يوم وأخر، ويفضل خلال الأسابيع الأولي أن تفرغي 100 مل من الحليب (4 أوقيات سائله) في كل من ست زجاجات وتنتبهي إلي شهية طفلك فمع إزدياد وزنه يطلب المزيد من الحليب عند كل وجبة وعليك عندها زيادة الكمية التي تفرغينها في الزجاجة تدريجيا حتي يبلغ طفلك شهره السادس، عليك تقديم نحو 200 مل (7 أوقيات سائله) من الحليب له في كل وجبه، ويشكل عام فإن طفلك يحتاج إلي 150 مل من الحليب لقاء كل كيلوجرام من وزنه (2.5 أوقية سائله لقاء الرطل الأنجليزي الواحد) كل 24 ساعة.
هل أقدم لطفلي شيء أخر غير الحليب؟
بعد مرور ستة أشهر علي تناول طفلك الحليب المعد خصيصا للرضع، يعدو طفلك بحاجه إلي جرعات من الحديد وفيتامين (د) أو إلي حليب مكمل إلي حليب الرضع، وبإمكان طبيب  أن يدل ويفيدك في هذا المجال وإياكي أن تضيفي شيء إلي حليب طفلك وحتي أن كان كعك الأطفال الهش.
نادرا ما يسبب حليب الرضع أي أوجه (حساسية) فهو معد من حليب البقر المعالج خصيصا للأطفال، وانما قد يسبب "الأكزيما" أو بعض الإضطرابات الهضميه فإذا حصل ذلك إلجأئ إلي الإرضاع من الثدي أما إذا كان متعذرا فاستشيري طبيبك.
ما هو التقديم الصحيح للحليب للطفل الرضيع
لتقديم الصحيح للحليب للطفل الرضيع،الرضاعة
لتقديم الصحيح للحليب للطفل الرضيع

والان إلي خطوات تحضير الحليب من المسحوق ووضعه في زجاجة الرضاعة
اولا حضري هذه الأدوات فهذا ما تحتاجين إلي لتحضير وجبة الطفل الرضيع
·         علبة معدنية من ليب الرضع
·         زجاجات وحلمات إصطناعية
·         سكين
·         ورق فوط مطبخ
ونبدأ الخطوات "الخطوات سهلة وبسيطة"
1-غلي بعض الماء لغسل الأدوان المعقمة، والطريقة الأسهل هي أن تفرغي سائل التعقيم من وعاء التعقيم ثم صبحي الماء المغلي فوق الأدوات ، إغسلي يديك بعد ذلك ثم ضعي الأدوات فوق ورق المطبخ للتجفيف، اما السكين فنشفيها بواطسة ورق المطبخ.
2-إملي الغلاية بعد إفراغ محتواها بالماء الجارى البارد والنظيف، وإغلية ثم صبي الماء المغلي في الزجاجات لتملئيها إلي حد معين وإقرأي قياس الحجم بينما تكون الزجاجة علي مستوي عينك فالقياسات ينبغي أن تكون دقيقة لتحصلي علي التركيز المطلوب.
3-إفتحي علبة المسحوق وإستعملي الملعقة المخصصة ، وعليك تسوية سطح الملعقة المسحوق مع حافة الملعقة بالسكين، وإياكي أن تتركي المسحوق يعلو عن حافه الملعقة أو يغطية.
4-أضيفي ملاعق المسحوق إلي الماء ولا تضعي في ماء الزجاجة إلا العدد المطلوب من ملاعق المسحوق، وسرعان ما يذوب المسحوق في الماء الحار.
5-غطي الزجاجة بالقرص الخاص بها ورجي الزجاجة جيدا لخلط المزيج.
وأخيرا خطوات تخزين الحليب ، خطوات تخزين وجبة الطفل بعد التجهيز
1-إتركي القرص والحلمة ثم ضعي الحلمه رأسا علي عقب ولكن لا تدعيها تلمس الحليب"نعم إفرغي بعد الحليب إذا لزم الأمر"
2-إملائي الزجاجات كلها ونظفيها ثم إختزنيها في الثلاجة وضعيها لمد لا تزيد عن ال 24 ساعة

وسيكون الموضوع القادم ان شاء الله عن
كيفية تحضير وجبة الطفل "الحليب" بإستعمال وعاء للمزج
المصدر: موسوعة الأم والطفل، مدونة ويلكم ماما
مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...