الأسباب التي تجعل طفلك يبكي وكيف تقومي بتهدئة


الأسباب التي تجعل طفلك يبكي وكيف تقومي بتهدئة

7 أسباب لبكاء الطفل وكيفية تهدئته


الأسباب التي تجعل طفلك يبكي وكيف تقومي بتهدئةReasons why your child is crying and how it calms down
الأسباب التي تجعل طفلك يبكي وكيف تقومي بتهدئة
هذا السؤال يتداول كثيرا بين الأمهات خصوصا عند الولادة الأولى (الطفل الأول).
فالطفل المولود يبكي من ساعة إلي ثلاث ساعات يوميا وهو أمر طبيعي جدا.  لأن الطفل لا يستطيع أن يعبر عن ماذا يريد!  من احتياجاته سواء طعام ، دفْ ، راحة.. فالذلك البكاء هو الوسيلة التي يعبر بها عنها.

لذلك بعض الأحيان يتسائل الأمهات عن سبب بكاء الطفل؟  خصوصا الأمهات حديثة العهد بالأمومة لا تستطيع أن تتعرف علي احتياجات طفلها عند بكائه هل السبب احتياجة للطعام ، العطش ، الشعور بالبرد أم الاحتياج للاحتضان!   وهذا يجعل الام أن تشعر بالازعاج أو القلق من احتماليه انه يمكن أن يكون ليس علي ما يرام.

ولكن مع الاستمرار سوف تتعرف الام علي انماط بكاء الطفل ومعرفة احتياجاته.  فمع نمو الطفل تزداد طرق التواصل معة سواء عن طريق العينين ، الابتسامة ، اصدار الاصوات مما يخفف من احتياجه للبكاء.

ويختلف نسبة بكاء الاطفال عن بعضهم فمنهم من يبكي كثيرا فمنهم من يبكي في وقت مبكر من المساء ومن الصعب تهدئته.. فهنا نستطيع أن من الممكن أن يريد أن يعبر عن عدة أشياء منها:

أنا جائع:
الجوع من أكثر اسباب بكاء الطفل لان لاتستطيع معدته إلا استيعاب كميات قليلة من الطعام (اللبن،الحليب).
فيجب علي الامهات اعطاء الطفل رضعات كثيرة ومتكررة خصوصا في الايام الاولي من لادته ون ناحية أخري سوف يعمل هذا علي تحفيز حليب الام، ولكن الطفل الذي يحصل علي رضاعة صناعية قد لايشعر بالجوع إلا بعد ساعتين من أخر رضعة له.

احتاج إلي تغير الحفاض:
فمن الممكن أيضا أن يكون بكاء الطفل راجع إلي احتياجه لتغير ملابسة عند الشعور بالبلل أو إذا كانت ملابسة ضيقة ، ومن الممكن أن لايشعر الطفل بعدم الانزعاج من الحفاض المبلل بل يرجع إلي تهيج فتأكدي من ألا يكون الحفاض ضيقا جدا وعدم وجود شي مرتبط بالملابس يزعجه.

أنا أشعر ببرودة زائدة أو حر زائد:
قد لايحب طفلك وقت تغير الحفاض أو الاستحمام وذلك لانه لم يتعود بعد علي أن تلامش بشرته الهواء فيضل أن يبقى دافئ،  وسرعان ما سستعلم الام بتغير الحفاض سريعا.
يجب ايضا الحرث علي عدم ارتدائه ملابس كثيرة حتى لايشعر بالحر الزائد فيكفي أن يرتدي طبقة واحدة فقط أكثر من ما ترتدية لكي يشعر بالراحة.. وإذا الجو دافئ  فيكفي تركة بالحفاض وسترة بلا اكمام
ومن الافضل استخدام ملائمة أو بطانية لفرش سرير طفلك والتعرف علي احساسة بالبرد أو الحر عبر تحسسك لمعدته فالبتالي تستطيعين أن تزيدي أو تقللي من طبقات الغطاء.
ومن الطبيعي أن يكون ملمس طفلك بارد قليلا فلا تعتمدي علي تحسس قدميه أو يديه كمؤشر، واجعلية ينام بنهاية المهد علي ظهرة حتي لايتحرك ويتلوى إلي الاسفل فيشعر بالحر.

أنا بحاجة إلي الاحتضان:
فالطفل في الاشهر الاولي يحتاج إلي أن يكون قريبا من أمة أكثر وقت فيمكن أن تحملية باستخدام حمالة الاطفال فيكون قريبا منك ويشعر بالامان . قد تخشى الام أن تفسد الام طفلها إذا اكثرت من حملة لكن هذا ليس وارد في الشهور الاولي له.  فيستمتع الطفل حديث الولادة بالاحتضان علي عكس لفة في بطانية، والاحساس بدقات قلب الام يشعرة بالامان والراحة  تماما كما كان داخل الرحم.

أنا متعب ومحتاج إلي استراحة:
من السهل افتراض ان الاطفال ينامون وقتما يحتاجون الي النوم .. لكن يصعب النوم علي كثير من الاطفال خاصا وإذا كانوا متعبين جدا،، وسرعان ما ستتعرف الام علي علامات احتياج طفلها للنوم فمنها البكاء ، التحديق في فراغ والهدوء والسكون.
أيضا زيادة زيارة الاقارب قد تشعر طفلك بالخوف بسبب كثرة الاصوات والتنقل بين الايدي فيجب أن تأخذيه في مكان هادئ بعيد عن هذه الاصوات والمؤثرات الخارجية للشعور بالراحة  ومساعدته في الخلود للنوم.

احتاج إلي ما يشعرني بأني افضل:
إذا ارضعتي طفلك وتأكدي من أنه مرتاح لكنه مزال مستمرا في البكاء فمن الممكن فقد تتسائلينما إذا كان مريضا. لكن من الممكن أن يرجع سبب بكائه إلي عدم التأقلم بعد مع الحياة الخارجية أو يكون طفلك متحسسا من كثرة اللمس والحمل.
ويجب أن تنتبهي علي التغيرات التي تحدث لطفلك إذا كان مريضا فيبكي بصوت مرتفع أكثر ونبرة تختلف عن بكاءه المعتاد ويكون بصورة متواصلة. أو العكس هادئ علي عكس العادة فألام اقرب الناس إلي طفلها فلابد عند الشعور بمشكلة الاتصال بالطبيب فورا .. أو الاحساس بأنة قد يكون مصابا بالحمي أو القئ أو الاسهال أو الامساك فيجب الاسراع الي الطبيب.

أنا بحاجة إلي شئ لا أعرفة بالتحديد:
احيانا لاتستطيع معرفة الام ماذا يريد طفلها؟ خصوصا عندما يبكي بطريقة مستمره ويصعب تهدئته . اطمئني فهذا أمر طبيعي قد يحدث قد يستمر بضعة دقائق أو بضعة ساعات في اليوم قد تصل إلي  ثلاث ساعات.
قد يرجع هذا إلي شعور طفلك بالمغض الشديد فقد يبكي بصوت عال لفترة طويلة ، أو يحمر لونه ويبدو علية الانزعاج، أو يشد قبضتي يديه، أو يجذب ركبتة إلي أعلي أو يقوس ظهرة.
فمن المحبط الشعور بعدم استطاعة فعل شئ لتهدئه طفلك. وقد يرى بعض الخبراء سبب الشعور بالمغص الحاد قد يرجع إلي تحسس الطفل أو عدم قدرة علي هضم حليب الام أو اللبن الصناعي.

مازال طفلي يبكي ماذا افعل؟  
حظوات تهدئة الطفل
بما انكي تتعرفين علي طفلك فسوف تتوصلي إلي الاساليب التي تنجح معة عندما لا يفي الاحتضان بالغرض واليكي بعض الاقتراحات التالية:

محاولة ايجاد ايقاع منتظم
الطفل في رحم الام اعتاد علي سماع ايقاع منتظم وهو دقات قلب الام لذلك يفضل البقاء في احضان امة فالابد مراعاه ايجاد ايقاع منتظم يسمعة الطفل عند الخلود للنوم قد يكون موسيقي صوت هادئه أو سماع القراءن أو الغناء له بصوت منخفص.

هدهدي طفلك:
يعشق الاطفال الهز سواء عن طريقة حملة والمشي به
الجلوس في كرسي هزاز
اخذه في مشوار بالسيارة
اخذه في عربتة للتنزة في الخارج
استخدام ارجوحة امنه مخصصة للاطفال 

دعية يمص شيئا:
قد تكون عادة المص ملحة عند الاطفال حديثي الولادة سواء مص ثدي الام عند الرضاعة أو اللهاية أو أصبعة لانه يشعر بالراحة وتريح معدتة وقد تساهم في تنظيم دقات قلب الطفل.

منح الطفل حماما دافئا:
لابد من اختبار درجة حرارة الماء قبل وضع الطفل بها ومعرفة أن يمكن أن يتسبب ذلك في بكاءه . لكن في النهاية فإن الحمام الدافئ سوف يشعرة بالراحة .

تدليك جسم الطفل أو فرك بطنة:
قد يساعد تدليك الطفل بزيد خاص للاطفال وفرك بطن الطفل بلطف باتجاة عقارب الساعة بتخفيف شعورة بالمغص أو تحفيز حركة الامعاء مما يساعد في خروج الغازات وتخفيف المه.
ويمكن أن يشعر بتحسن لمساعدتك له بشئ لتخفيف المشكلة التي يشعر بها.

لايكلف الله نفسا الا وسعها:
عند بكاء الطفل  بطريقة متواصلة علي الرغم من تلبية كل احتياجاته فهذا قد يشعر الام بالاحباط والتوتر والانزعاج بعدم القدرة علي تهدئتة.
فإذا كنتي متأكدة تماما علي أنك فعلتي كل شئ تستطيعي فعلة لتهدئته ولم تفلحي. فعلمي أنه أن الوقت للاهتمام بنفسك!
ضعي طفلك في مهده ودعية يبكي لفترة قصيرة بعيد عن مسامعك وخذي نفسا عميقا.
استمعي إلي الموسيقي الهادئة إذا كان ذلك يساعد علي الشعور  بالراحة  والاسترخاء لفترة قصيرة.
إذا كنتي في حالة انزعاج انتي وطفلك فاستعيني باحد من اصدقائك أو اقاربك واحصلي علي الدعم النفسي أو جعل شخص آخر الاهتمام بالطفل لفترة .
يجبان تعلمي ان البكاء ليس له ائ ضرر علي طفلك وان تتقبلي حقيقة أن طفلك من النوع الباكي وانكي بعيدة عن سبب بكائه أو انكي تلومي نفسك أو تجربة علاجات كثيرة ليس لها أي حاجة.
هذه مرحلة وسرعان ما سوف تنتهي فان تكوني اما لمولود جديد عمل شاق و‘ذا كان المولود من النوع كثير البكاء فيعد ذلك عملا شاقا بكثير. فاحصلي علي المساعدة والدعم عند الحاجة اليها ولاتتركي زمام الامور تفلت من يديك.
فاعلمي ايتها الام ان كل يوم يمر علي طفلك فانه يكبر وانكي ايضا تستطيعي أن تتوصلي إلي طرق التعامل مع طفلك كما انه ينمو ويتعلم طرق للتواصل معك والتعبير عن احتياجاته وتتدريجيا ستجدين أنه بدأ أن يتوقف بالتعبير بالبكاء.
مشاركة الموضوع
  • Share to Facebook
  • Share to Twitter
  • Share to Google+
  • Share to Stumble Upon
  • Share to Evernote
  • Share to Blogger
  • Share to Email
  • Share to Yahoo Messenger
  • More...